الأربعاء، 29 فبراير 2012

المحاضرة الثانية (للدكتور محمود يوسف ) معاجم


المحاضرة الثانية
وظائف المعجم
n    1 –  شرح الكلمة وبيان معناها أو معانيها , إما في العصر الحديث فقط (شرح وصفي)  أو مع تتبع معناها أو معانيها عبر العصور (شرح تاريخي) ... هذا الشرح يمكن أن يراعي الاعتبارات الصرفية أو النحوية أو الدلالية, وقد يوضح المعاني الحسية والمجازية والبلاغية, وقد يشير إلى تعدد معنى الكلمة في السياقات المختلفة أو الأزمان المتعددة
n    2 – بيان كيفية نطق الكلمة وهجائها.
n    3 -  بيان كيفية كتابة الكلمة واشتقاقاتها المتعددة.
n    4 -  تحديد الوظيفة الصرفية للكلمة(المعلوم – المجهول – البناء التركيبي ).
n    5 – بيان درجة اللفظ في الاستعمال (عامي – فصيح – شاذ – قديم – حديث –شائع – نادر – محظور – مباح -..) , ومستواه في سلم التنوعات اللغوية ( طبيعة اللهجة نفسها – أو مستوى الكلمة الثقافي والاجتماعي) .
n    6 – تحديد مكان النبر في الكلمة , والنبر باختصار : إعطاء بروز معين لأحد مقاطع الكلمة دون المقطع الآخر .
المعجم والموسوعة
n    الموسوعة معجم ضخم يشغل مجلدات كثيرة, في حين يتفاوت حجم المعجمات وفقا للغاية المنشودة, ووفقا لنوعية المستخدمين.
n    لا يهتم المعجم كثيرا بالمواد غير اللغوية, وإذا ذكرها فبصورة مختصرة جدا؛ لأنه يترك تفصيلاتها للموسوعات ... نحو: أسماء الأعلام, والأنهار, والجبال, والبحار, والمحيطات, والعصور التاريخية, والمعارك, والمؤسسات..
n    ينصب اهتمام المعاجم على الوحدة المعجمية, وبالمعلومات اللغوية خصوصا, في حين تنشغل الموسوعات بالمعلومات الخارجية اللغوية وغير اللغوية.
n    مثال: كلمة جسر أو bridge جاء في العين عنه: الجَسرُ والجِسرُ القِنطَرةُ ونحوه مما يعبر عليه, وفي جمهرة اللغة: والجسر بِفَتْح الْجِيم: الَّذِي يُسَمِّيه الْعَامَّة جِسْرًا. وفي تهذيب اللغة: قَالَ اللَّيْث: الجَسْرُ، والجِسْرُ: لُغتانِ وَهُوَ القَنْطَرَةُ ونحوُه مِمَّا يُعْبَرُ عَلَيْهِ.
n    بعد استعراض المادة اللغوية لكلمة جسر يلحظ أنها تدور حول المعاني اللغوية للكلمة في السياقات المختلفة.
n    أما معنى الكلمة في موسوعة المعارف البريطانية, فبعد أن عرفت الجسر أردفت التعريف بمعلومات تتناول أشكال الجسور وأنواعها المختلفة من ثابتة ومتحركة ,كما تشير إلى تاريخ بناء الجسور على مر الأزمان, وأهم الجسور المشهورة في التاريخ, والمواد التي تبني منها, وطريقة تصميمها, وتأييد ذلك ببعض الجداول والرسوم.... وكلها معلومات غير لغوية.


هناك تعليق واحد:

  1. دكتور محمود
    أرجوك سامحنا
    أنا عارفة إن كلمة آآآسفين مش كفاية
    عارفة إن حضرتك نبهت أكثر من مرة
    لكن ... من فضلك سلمحنا المرة دي

    ردحذف