السبت، 3 مارس، 2012

طرق تحضير درس فئات خاصة (صم وبكم وضعاف سمع)د/ امال عبد ربه


بسم الله الرحمن الرحيم
لا تختلف المقررات الدراسية في المدارس الفكرية بالمنصورة عن المقررات في مدارسنا العامة
وإنما وجه الاختلاف هنا أن المدارس الفكرية تدرس المناهج العامة ولكن بطريقة مبسطة
على سبيل المثال :
مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع
·         المرحلة الابتدائية 8 سنوات .
·         المرحلة الإعدادية 3 سنوات.
·         المرحلة الثانوية 3 سنوات .وتنقسم بتلك المدرسة إلى: أ. ثانوي فني .
ب. ثانوي مهني.
مثال على المقررات :
الصف الأول الابتدائي يدرس الفصل الدراسي الأول في منهج الصف الأول الابتدائي للتعليم العام.
الصف الثاني الابتدائي يدرس الفصل الدراسي الثاني في منهج الصف الأول الابتدائي للتعليم العام.
وهكذا ...
طريقة تحضير الدرس
تنقسم الي :
1-      تحضير درس يومي.
2-      تحضير درس أسبوعي .
وسوف نستعرض طريقتي التحضير بالأمثلة .
أولا : تحضير درس أسبوعي

الأهداف :
-          أن يتعرف التلميذ علي مفردات لغوية جديدة.
-          أن يقدر التلاميذ دور أمهاتهم.
-          أن يتعرف التلاميذ على كيفية مساعدة الأخريين.
-          أن يتعود التلاميذ على التسامح.
-          أن يحب التلاميذ أمهاتهم .
-          أن يكتسب التلاميذ مهارات جديدة في القراءة.

الوسيلة:
لوحة للدرس ---- البطاقات
طريقة السير في الدرس :
أمهد للتلاميذ عن طريق الأتي:
عمل بعض التمرينات الرياضية السريعة داخل الفصل مع رفع اليدين عاليا مع الشهيق والزفير وذلك لتقوية عضلات النطق والكلام واستخدام طرق الاتصال الكلى والشفاه والهجاء الإصبعي والإشارات الوصفية وفهم معاني الكلمات ومدلولاتها والتعامل مع الآخرين في المجتمع من حولهم وربط الكلمة بمدلولها ثم أسير في الدرس كالاتى:
·         قراءة وكتابة :
تعلمت من امى أن أساعد المحتاج وأعاون الأهل والأصحاب والجيران تعالوا يا أصحاب أقص عليكم الموقف التالي : جرس الباب يدق فتحت امى الباب قالت مريم : آخى سمير يتألم من شدة المرض
دخلت امى حجرتها وأحضرت حقيبتها وذهبت معها ووضعت يدها على وجه سمير وقالت الحرارة مرتفعه وأعطته بعض الادويه وبعض فترة وجيزة انخفضت الحرارة ابتسمت مريم وشكرت امى وقالت :انتى طبيبة ممتازة وجارة معاونة
·         تعبير:
تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1-      امى تعمل ........ (معلمة – طبيبة – كاتبة )
2-      فحصت امى سميراً وأعطته بعض .......( الكعك – الحلوى – الأدوية )
3-      وبعد فترة وجيزة .......(ارتفعت – ثبتت – انخفضت ) درجة الحرارة.
·         إملاء:
امى
تعلمت من امى أن أساعد المحتاج وأعاون الأهل والأصحاب والجيران تعالوا يا أصحاب أقص عليكم الموقف التالي : جرس الباب يدق فتحت امى الباب.

·         خط:
جرس الباب يدق.
ابتسمت مريم .
وشكرا يا امى .
التقويم:
صل الكلمات من السطر (1) بمرادفها في السطر (2)
(1)   (2)
أساعد                أقص
احكي                أعاون



ثانيا : الدرس اليومي:

·         الأهداف :
-          أن يتعرف التلميذ على مفردات لغوية جديدة.
-          أن يعرف التلميذ فضل الوطن عليه.
-          أن يشعر التلميذ بفضل الوطن عليه.
-          أن يستطيع التلميذ قراءة الدرس قراءة سليمة
·         الوسيلة :
لوحة نشيد بلادي
·         السير في الدرس :
ابدأ بالتمهيد للدرس بعمل بعض التمرينات الرياضية السريعة لتقوية عضلات النطق والكلام .
·         العرض :
بلادي بلادي بلادي                              لك حبي وفؤادي
مصر يا أم البلاد                                 أنت غايتي والمراد
وعلي كل العباد                                  كم لنيلك من أيادي

شرح الجمل للتلاميذ بالاتصال الكلى من شفاه وهجاء اصبعي ولغة اشارة .
توضيح اهمم عانى الدرس للتلاميذ .
كتابة التلاميذ للدرس في كراسة الحصة وعلى السبورة .
·         التقويم:
أكمل ما ياتى بكلمة مناسبة مما بين القوسين (بلادي – العباد – المراد – أم )

بلادي بلادي ....                                  لك حبي وفؤادي
مصر يا.... البلاد                                 أنت غايتي و.....
وعلي كل ........                                 كم لنيلك من أيادي

هناك 4 تعليقات:

  1. لو سمحت هي دي تبع محاضره ايه بالظبط؟؟؟
    هي كانت بتملي؟نكتب ولا في الكتاب ؟

    ردحذف