الخميس، 19 أبريل 2012

محاضرة الحاسوب وتعليم اللغة العربية للدكتور محمود يوسف 9/4/2012


                   محاضرة الحاسوب وتعليم اللغة العربية للدكتور محمود يوسف 9/4/2012

*ما المقصود بمكتبة الوسائط المتعددة التي تساعد بها في العروض التقديمية ؟ وكيف يتم جمعها؟ ومن أين؟
       هي مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو والأصوات المختلفة والأشكال التوضيحية والعروض الفلاشية                                                      المتحركة , وأنظمة حركات وشرائح.
ويتم جمعها عن طريق الانترنت والمكتبات التي تجمع الملفات الصوتية والعروض الفلاشية.
*ماذا إذا احتجت ملفات غير موجودة على الانترنت ؟
-         يقوم المعلم بالتسجيل بنفسه أو الاستعانة بأحد طلابه وهذه وسيله هامة جداً .
-         يقوم المعلم بالاستعانة بالكاميرا الملحقة بالجهاز بتسجيل الفيديو التعليمي المراد .
-         أو عن طريق جمعها بالكاميرا الرقمية أو كاميرا الموبايل عن الطبيعة

·       وعلى المعلم ألا يستخدم هذه بإفراط حتى يستفاد من العرض ولا ينشغل الطلاب بالعروض ويلهون عن الدرس.

*اى الألوان الآتية مناسبة في شريحة الباور بوينت ولماذا ؟
(الأزرق مع الأسود -  الأصفر مع الأسود – الأحمر مع الأخضر – الأبيض مع الأصفر )


-          الأصفر مع الأسود (لان أفضل عرض تقديمي يتم عن طريق الألوان المتناقضة حتى يتم ابراز النص بصورة جيدة .

*ما الخط في هذا العرض (كتب العنوان ببنط 10 والنص ببنط 12 )؟
-         انسب الخطوط في عرض الباور بوينت هي من 16 إلى 20 في نص الشريحة أما العنوان فيفضل 24
-         التناقض بين النص والعنوان فالعنوان اقل من النص في البنط .

*ما عدد الأسطر التي يفضل ألا تزيد عنها الشريحة؟ ولماذا ؟
لا يزيد تقريباً عن 7 اسطر حيث إذا زادت الشريحة عن 10 اسطر فان حجم الخط يتم تصغيره أليا  فيكون العرض ضعيف جدا ً .

*هل من الأفضل استخدام أصوات في الشرائح التعليمية أم هذا يشتت انتباه؟
-         يفضل استخدام الأصوات لها علاقة بالطالب والدرس .
-          يفضل استخدام أصوات ليس لها علاقة بالدرس كنوع من المؤثرات الجانبية ولكن ينبغي للمعلم أن يراعى حسن توظيف هذه الأصوات في أوقات قد تدفع الملل للطالب .
*ماذا يحدث لو انتهت الشريحة الأولى دون أن ينتهي الحديث عن الفكرة التي يعرضها المعلم؟
من قائمة إدراج يتم اختيار صورة ومن الجدول المنسدل يتم اختيار أشكال تلقائية ومن تلك الأشكال يتم اختيار سهم يشير إلى اليسار ويكتب فيه (يتبع, = , انظر الشريحة التالية )
·        ما الخطأ وقع فيه المعلم حين انتهي وقت الحصة دون عرض الشريحة ؟

لم يحسن إدارة وقت الحصة .
ولم يقم بعمل سيناريو قبلي (زمني ) لعرض الشرائح

·        كيف يقوم المعلم بتسجيل صوته الشخصي ليكون ملفات صوتيه ليقوم بوضعه في عرضه؟
من قائمة إدراج واختار أفلام وأصوات ومن الجدول المنسدل يتم اختيار تسجيل صوت وبعد اختيار تسجيل صوت سيظهر جدول لبدء التسجيل الصوتي .
يتم تسجيله عن طريق ريكوردر أو عن طريق الموبايل.

·        كيف يتم تشكيل الكلمات وكيف يتم تشكيل في العروض ؟
انظر الكي بورد بتاعتك يا احمد .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق