الخميس، 8 مارس 2012

المحاضرة الاولى للدكتور احمدالنقيب (سيرة)


المحاضرة الأولي
السيرة النبوية :
ما العلاقة بين الكلمتين ؟
العلاقة وصفية (صفة )
النبوية : نسبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
·       هناك سير تتعلق :
-         بالزمان
-         بالمكان
-         بالمشهورين
-         بفترة حكم
كسيرة احمد بن طولون , سيرة سيدنا عمر , فترة حكم المماليك والايوبين
·       تعريف السيرة النبوية :
هي الحالة أو الهيئة التي كان عليها النبي صلي الله عليه وسلم.
·       السيرة النبوية تدرس حياة النبي صلي صلى الله عليه وسلم .
·       ماهي المصادر التي يمكن بالرجوع إليها نقف علي السيرة النبوية
1-   القرآن الكريم:
هو كلام الله تعالي والله تعالي لا ينطق إلا الحق فالإخبار التي ذكرت عن الرسول في القران هي الطريقة العليا التي من خلالها يمكن التعرف علي الرسول ومعرفه أخباره.
فمثلاً في مكة :
فرضت الصلاة – وكذلك حدثت الإسراء والمعراج وكل هذا ذكر في القرآن
أما في المدينة :
تم بناء المسجد – وحدث هناك نوع من المؤاخاة بين الأنصار والمهاجرين وحدث صلح الحديبية وكل هذا موجود في القرآن وأيضا الأحداث الاجتماعية كحادثة الافك والتيمم وبعض التشريعات الخاصة بالتعدد , وكل هذه الأحداث ذكرت في القرآن .
2-   حديث النبي(السنة):
تقترب في معناها من معنى السيرة حيث أنها تعنى الطريقة والسنة تشمل :
-         المرفوع: ما أضيف إلى النبي .
-         المقطوع : ما أضيف إلى التابعي .
-         الموقوف : ما أضيف إلى الصحابة .
السنة بمعناها الواسع يعد مرجعاً للتعرف على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
3-   كتب الجغرافيا:
مثل كتب في أخبار اليمن وعمان والبحرين وأخبار مكة والمدينة , هذه الكتب تعالج جانبا في السيرة النبوية لتعلق هذا الجانب بهذا الجانب .
4-   كتب اللغة :
وخاصة المعاجم حيث أن كتب اللغة تقوم علي المداخل
وهناك طرق متعددة لشرح المداخل اللغوية حيث يمكن أن يشرح هذا المدخل عن طريق (الصورة – تعدد مستويات الاستشهاد)
وما يتعلق بالسيرة النبوية هناك "الأطالس"
"الأطالس المصورة " تعد نوع من أنواع المعاجم المتخصصة التي تصور المكان.
وهناك من المعاجم ما يعنى بشرح المفردات التي تتعلق بالسيرة .
5-   كتب التاريخ العام :
مثل :( كتابة البداية والنهاية "لابن كثير " – الكامل "لابن كثير" )
وهناك بعض الكتب التي تخصصت في السيرة (السيرة النبوية "لابن هشام" )
·       هل هناك كتب هي مظان السيرة النبوية دون غيرها ؟
·       لا
لان أئمة الحديث عندما جمعوا الحديث لم يفردوا لها ابوابا بل جعلوها مبثوثة بين أبوابها مثل :صحيح بخاري .

السبت، 3 مارس 2012

طرق تحضير درس فئات خاصة (صم وبكم وضعاف سمع)د/ امال عبد ربه


بسم الله الرحمن الرحيم
لا تختلف المقررات الدراسية في المدارس الفكرية بالمنصورة عن المقررات في مدارسنا العامة
وإنما وجه الاختلاف هنا أن المدارس الفكرية تدرس المناهج العامة ولكن بطريقة مبسطة
على سبيل المثال :
مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع
·         المرحلة الابتدائية 8 سنوات .
·         المرحلة الإعدادية 3 سنوات.
·         المرحلة الثانوية 3 سنوات .وتنقسم بتلك المدرسة إلى: أ. ثانوي فني .
ب. ثانوي مهني.
مثال على المقررات :
الصف الأول الابتدائي يدرس الفصل الدراسي الأول في منهج الصف الأول الابتدائي للتعليم العام.
الصف الثاني الابتدائي يدرس الفصل الدراسي الثاني في منهج الصف الأول الابتدائي للتعليم العام.
وهكذا ...
طريقة تحضير الدرس
تنقسم الي :
1-      تحضير درس يومي.
2-      تحضير درس أسبوعي .
وسوف نستعرض طريقتي التحضير بالأمثلة .
أولا : تحضير درس أسبوعي

الأهداف :
-          أن يتعرف التلميذ علي مفردات لغوية جديدة.
-          أن يقدر التلاميذ دور أمهاتهم.
-          أن يتعرف التلاميذ على كيفية مساعدة الأخريين.
-          أن يتعود التلاميذ على التسامح.
-          أن يحب التلاميذ أمهاتهم .
-          أن يكتسب التلاميذ مهارات جديدة في القراءة.

الوسيلة:
لوحة للدرس ---- البطاقات
طريقة السير في الدرس :
أمهد للتلاميذ عن طريق الأتي:
عمل بعض التمرينات الرياضية السريعة داخل الفصل مع رفع اليدين عاليا مع الشهيق والزفير وذلك لتقوية عضلات النطق والكلام واستخدام طرق الاتصال الكلى والشفاه والهجاء الإصبعي والإشارات الوصفية وفهم معاني الكلمات ومدلولاتها والتعامل مع الآخرين في المجتمع من حولهم وربط الكلمة بمدلولها ثم أسير في الدرس كالاتى:
·         قراءة وكتابة :
تعلمت من امى أن أساعد المحتاج وأعاون الأهل والأصحاب والجيران تعالوا يا أصحاب أقص عليكم الموقف التالي : جرس الباب يدق فتحت امى الباب قالت مريم : آخى سمير يتألم من شدة المرض
دخلت امى حجرتها وأحضرت حقيبتها وذهبت معها ووضعت يدها على وجه سمير وقالت الحرارة مرتفعه وأعطته بعض الادويه وبعض فترة وجيزة انخفضت الحرارة ابتسمت مريم وشكرت امى وقالت :انتى طبيبة ممتازة وجارة معاونة
·         تعبير:
تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1-      امى تعمل ........ (معلمة – طبيبة – كاتبة )
2-      فحصت امى سميراً وأعطته بعض .......( الكعك – الحلوى – الأدوية )
3-      وبعد فترة وجيزة .......(ارتفعت – ثبتت – انخفضت ) درجة الحرارة.
·         إملاء:
امى
تعلمت من امى أن أساعد المحتاج وأعاون الأهل والأصحاب والجيران تعالوا يا أصحاب أقص عليكم الموقف التالي : جرس الباب يدق فتحت امى الباب.

·         خط:
جرس الباب يدق.
ابتسمت مريم .
وشكرا يا امى .
التقويم:
صل الكلمات من السطر (1) بمرادفها في السطر (2)
(1)   (2)
أساعد                أقص
احكي                أعاون



ثانيا : الدرس اليومي:

·         الأهداف :
-          أن يتعرف التلميذ على مفردات لغوية جديدة.
-          أن يعرف التلميذ فضل الوطن عليه.
-          أن يشعر التلميذ بفضل الوطن عليه.
-          أن يستطيع التلميذ قراءة الدرس قراءة سليمة
·         الوسيلة :
لوحة نشيد بلادي
·         السير في الدرس :
ابدأ بالتمهيد للدرس بعمل بعض التمرينات الرياضية السريعة لتقوية عضلات النطق والكلام .
·         العرض :
بلادي بلادي بلادي                              لك حبي وفؤادي
مصر يا أم البلاد                                 أنت غايتي والمراد
وعلي كل العباد                                  كم لنيلك من أيادي

شرح الجمل للتلاميذ بالاتصال الكلى من شفاه وهجاء اصبعي ولغة اشارة .
توضيح اهمم عانى الدرس للتلاميذ .
كتابة التلاميذ للدرس في كراسة الحصة وعلى السبورة .
·         التقويم:
أكمل ما ياتى بكلمة مناسبة مما بين القوسين (بلادي – العباد – المراد – أم )

بلادي بلادي ....                                  لك حبي وفؤادي
مصر يا.... البلاد                                 أنت غايتي و.....
وعلي كل ........                                 كم لنيلك من أيادي