الخميس، 3 مايو 2012

(أذكر أهم المخاطر القائمة علي اللغة العربية من تداعيات ظاهرة العولمة ؟) السؤال الاول للدكتور سيد خضر


في البداية اريد ان اشكر الدكتور السيد خضر علي المعلومات المفيدة التي امدنا بها طوال الفصل الدراسي ومجهوده في مساعدتنا علي التفوق والنجاح

* وأحب أن أتقدم بالشكر لزملائي .

أذكر أهم المخاطر القائمة علي اللغة العربية من تداعيات ظاهرة العولمة ؟

ثمة تحولات هائلة تجري في عالم اليوم ، وهي تحولات لم يكن أكثر الناس سعةَ خيال في أواسط القرن الماضي ليتخيلها  ثمة ظروف دولية سياسية واقتصادية وعلمية واجتماعية متنوعة حدثت في العقدين الماضيين كانت إرهاصاً بظهور العولمة ، وكان لذلك آثاره المباشرة على اللغات .
إن من آليات العولمة التي هي فرض ثقافة الغرب خاصة النموذج الأمريكي منها تهميش الثقافة الوطنية للشعوب واللغات القومية لفرض نموذج الثقافة الغربية واللغة الإنجليزية لغة للتعامل ، وهو ما صرنا نشهده في مدارس وجامعات ومصارف ومؤسسات لا تتعامل في بلادنا بغير الإنجليزية .
إن كل لغات العالم تقريباً تخسر كل يوم أرضاً ومناطق نفوذ لصالح الإنجليزية  إنها إحدى النتائج المباشرة لظاهرة العولمة التي يفرض فيها القوي على الضعيف ثقافته ومناهج حياته ورؤاه ، وهذا كله في لغة قوية مسيطرة تنقرض في مقابلها لغات للمجموعات العرقية الصغيرة هنا وهناك ، مما يدفع الأمم المتحدة إلى وضع برامج للمحافظة على لغات العالم ووقف هذه المأساة ولو إلى حين ، لكن رياح العولمة أقوى من محاولات مؤسسة صنعها ويديرها الكبار لمصالحهم قبل كل شيء .
إن نصيب لغتنا في هذا كله – على المدى المنظور – سيكون بلا ريب على غير ما يهواه أهل الغيرة على الدين واللغة من أبناء أمتنا، إن لغتنا كذلك تخسر كل يوم أرضاً ومتعاملين لصالح الإنجليزية في جامعاتنا ومدارسنا ومتاجرنا وبنوكنا ، ثمة مؤسسات مالية وتجارية وصناعية في بلادنا تستعمل الإنجليزية في كل تعاملاتها كأنما تعيش وتعمل في أمريكا أو أوربا ، اقرأ إعلانات" الأهرام" على سبيل المثال  لتجد هذه الشركات تشترط في إعلانات التوظيف شهادة اللغة الإنجليزية أو إجادتها ضمن شروط العمل ، هذا إذا نشر الإعلان بالعربية،  إذ تفضل هذه المؤسسات غالباً نشر الإعلان بالإنجليزية .
وقد كرّست شبكة الإنترنت بالفعل تواجد الإنجليزية وحضورها وتفاعلها حول العالم ، وليس في العربية – على سبيل المثال – واحدة من لغات البرمجة المعروفة للحاسوب ، إذ يحتاج كل مبرمج لتعلم الإنجليزية ، ثم إحدى لغات البرمجة ليضع برنامجاً حاسوبياً .
Searching databases of current text to gather information about what words mean ثمة علاقة قوية بين اللغة والاقتصاد كذلك ، الاقتصاد القوى يبني المصانع والمعامل وينشئ المزارع .. وكل هذا يقتحم على اللغة خباءها ويستثير مخزونها ويخرجه إلى الحياة في صورة أسماء ومصطلحات ومصنوعات تأخذ اسمها في الحياة ، الاقتصاد القوي عامل قوي من عوامل نمو اللغة كذلك إلى جانب الأوضاع السياسية التي تضمن للغة مكانة فاعلة على المستوى الدولي .
إن اللغة الإنجليزية في القرون الوسطى حتى مطلع عصر النهضة لم يكن لها شيء يميزها من تاريخ أو مكانة أو اقتصاد عن غيرها من لغات أوربا  بل كانت اللاتينية أسبق منها وأعمق في مضمار الحضارة ، ولكن القوة العسكرية والسياسية والاقتصادية التي اكتسبتها المملكة المتحدة منذ مطلع عصر النهضة حتى أصبحت أكبر ممالك العالم ، هذه القوة انتقلت إلى اللغة التي أصبحت اللغة الأولى في عالم اليوم في التعليم والاتصالات وكل مجالات الحياة ، من حيث عدد مستعمليها ومدى انتشارها وسعتها المستوعبة لمستجدات العصر.
هذا الوضع الذي تنفرد به الإنجليزية اليوم مرت به العربية في طور انتشار الإسلام أول مرة حتى صارت كذلك بعد ثلاثة قرون من الدعوة الإسلامية اللغةَ الأولى في العالم آنذاك ، ولكنها تراجعت مع فترات الضعف الحضاري والفكري الذي أنهك قوى الأمة منذ ضعف الدولة العباسية وانفراط عقدها إلى دويلات متناحرة .
إن لغتنا في أزمة جديدة بفعل تكنولوجيا المعلومات ، فمن بين عدد ضخم من علماء اللغة العرب والمصريين المعاصرين وطلاب علوم العربية لا نجد واحداً – قيل العقد الأخير على الأكثر - تخصص في دراسة " اللغويات الحاسوبية " أو تمكن من صنع برامج لغوية تهدف إلى ترقية العربية حاسوبياً ، ليس لدينا في هذا المجال - فيما أعلم - إلا رجل واحد مخلص لهذه القضية ، وهو مهندس الطيران الذي تحول إلى هندسة اللغة واللغويات الحاسوبية  وأصدر في هذا المجال أهم ما كتب بالعربية على الإطلاق في هذه المسألة ، أعني بذلك الدكتور نبيل علي صاحب كتب : اللغة العربية والحاسوب  والعرب وعصر المعلومات ، والثقافة العربية وعصر المعلومات .
وقد أثار الدكتور نبيل علي هذه المسألة كثيراً في المؤلفات المذكورة محذراً من أزمتنا اللغوية .. يقول :" ولا يخفى على أحد أن وضعنا اللغوي الراهن ينذر بفجوة لغوية تفصل بيننا وبين كثير من الأمم التي تولي لغاتها القومية أقصـى درجات الاهتمام ، بصفتها- أي اللغة - شرطاً أساسياً للحصـول على عضـوية نادي المعلومات العالمي " ([1]).
على أن هذا كله يبقى كلاماً عن اللغة ، نحن نريد حوسبة اللغة نفسها أي تطويعها لإمكانات الحاسوب وفق برامج يتم التخطيط لها  بحيث تتعامل اللغة مع الحاسوب ويمكن البرمجة بها ، ومن ثم ندخل إلى أعماقها وأسرارها ونضع البرامج لتيسير تعلمها وتعليمها  ليس لدينا حتى اليوم جهة علمية فيما أحسب تتبنى هذا الأمر : الحوسبة اللغوية ، هل نطالب بكلية جامعية تحت اسم " كلية الحوسبة اللغـوية " ؟ هل لنا أن نطالب مجامع اللغة العربية الموقرة بإنشاء لجان ضمن لجانها بعنوان "لجنة الحوسبة اللغوية " تضم فريقاً من الباحثين في هذا التخصص الجديد الدقيق ؟ إنها حاجة ملحة لما في هذا التخصص من صعوبة ظاهرة ، إذ يحتاج إلى التعمق في تخصصين هما اللغة والحاسبات معاً .
وفي السنوات الأخير بدأ تخصص " اللغويات الحاسوبية " أو اللسانيات الحاسوبية" يدخل نطاق الدراسات العليا خاصة في الجامعات الخليجية ، لكن لا أعلم إن كان ذلك موجوداً في مصر كذلك ، وتلك الدراسات تتم غالباً خارج الوطن العربي في بعثات علمية لحداثة التخصص وندرة المتخصصين العرب فيه .
إن المحاولات التي تتم في هذا المجال هي حتى الآن محاولات فردية غالباً  وهي مع ذلك محاولات ممتازة ، ثمة مجالات هائلة أمامنا في هذا المجال كالنشر الآلي "الإلكتروني " والترجمة الآلية ، والتبادل المعلوماتي بين مراكز البحوث في عالمنا العربي ، وصناعة المعاجم ، وترقية الكتابة العربية وتيسيرها ، والضبط الآلي لكلمات اللغة ... والإحصاءات المفيدة في وضع الخطط ، وبرامج تعلم العربية وتعليمها لأهلها وللأجانب ..إلخ  كل هذه وغيرها كثير مجالات لن تنجح بغير الحوسبة اللغوية ، أضف إلى ذلك ما صارت توفره برامج الحاسب الآلي الكثيرة المتنوعة من إمكانات هائلة لعملية التعليم نفسها ، ومن بينها بطبيعة الحال تعليم اللغة .إن إدخال لغتنا عصر المعلومات والحوسبة سيكون عملاً عظيماً يحقق في نفوس أبنائنا العزة والانتماء للهوية العربية ، إذ سوف يجدون لغتهم مطوعة لهذا العصر ، ولهذا العلم الذي دخلوه من باب الإنجليزية أولاً ، إنه أمر ملحّ ، وسوف ندخل به عالمنا الذي صرنا نتهم بأننا نعيش بعيداً عنه أو على هامشه، بخاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي هزت صورة العرب والمسلمين وحرّكت ضدهم كلاب الأرض وأراذلها  فهل ندخل عصرنا من باب لغتنا عنوان حضارتنا وهويتنا وحاملة إرثنا ، ولسان ديننا الحق الحنيف ؟؟





 طبعا بقي يا جماعة المفروض انكم تلخصوا دة (المفروض اني بجيبلكم مكان الاجابة وانتم عليكم التلخيص بقى ) اخوكم احمد

                              



منهج الدكتور محمود يوسف (الحاسوب )


أولاً: الجانب النظري
الفصل الأول (اللسانيات الحاسوبية)
تعريفها : هي فرع من فروع اللغة يبحث عن كيفية الاستفادة من قدرات الحاسوب في تحليل اللغة ومعالجتها وتعليمها وتعلمها .
·      مبادئ علم اللسانيات الحاسوبية:
1-      من اللسانيات العامة بجميع مستوياتها التحليلية :(الصوتية – النحوية – الدلالية )
2-    من علم الحاسبات الالكترونية .
3-    من الذكاء الاصطناعي .
4-    من المنطق والرياضيات .
·        اللسانيات الحاسوبية تعتبر علم يرتبط فيه التحليل اللغوي بالآلة وينطلق من أسس النظرية التوليدية التحولية في تحليل اللغة ثم إعادة تركيبها , لهذا قد شكل الحاسوب منقذا ً لعلماء اللغة وخير معين لهم على انجاز أبحاث ضخمة في مجال الإحصاء اللغوي, الترجمة الآلية .
·      أهداف اللسانيات الحاسوبية :
1-      محاولة تلقين الحاسوب لغة بشرية تمكنه من التحاور مع مريديه شفويا ً وكتابا ً .
2-    القدرة علي فهم الكلام وإنتاجه وتوليده.
3-    قدرة الحاسوب على محاكاة مجاراة التفكير والانجاز البشريين .
·      بين اللغة العربية والحاسوب :يمكن توظيف الحاسوب لخدمة اللغة العربية عن طريق :
ü     أن اللغة العربية هي المستفيد الأول من استخدام تقنية الحاسوب .
ü     إمكانية تطويع آليات الحاسوب وأنظمته للتوائم مع خصوصية اللغة العربية .
ü     تمثيل الكلام المنطوق وتوليده آلياً .
ü     تحليل الكلمات المفردة وتركيبها آلياً وصناعة المعاجم الآلية .
ü     توصيف الجمل وتوليدها وإعرابها آلياً مع قراءة النصوص المكتوبة وتصحيحها ومعالجتها آلياً .
ü     إنشاء البنوك المصطلحية وتصويب الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية .
ü     تصميم البرامج الحاسوبية للترجمة الآلية .
ü     تعليم اللغة العربية لأبنائها وغير أبنائها بواسطة الحاسوب .
·       وكل هذا يشير إلى نجاح الحاسوب في خدمة اللغة العربية.
·       مقترحات تسهم في توطين هذا التوجه في الدراسات اللغوية المعاصرة , وتدفع به نحو الأمة
وهي :
1-      أن تتضافر الأعمال في مجال اللسانيات الحاسوبية العربية بمعني التعاون والتنسيق بين اللغويين والحاسوبيين في أي مشروع علمي يهدف برمجة الأنظمة  اللغوية للعربية آليا ً دون الاستقلال في العمل .
2-    ترجمة جميع الأعمال العلمية في مجال اللسانيات الحاسوبية العربية والتي كتبت بعدة لغات من انجليزية وفرنسية وغيرها .
3-    عدم ترك أمر البرمجيات الحاسوبية العربية بيد الشركات ومراكز البحوث الغربية , بل يبغي أن يصممها أبناؤها .
4-    صناعه معجم موحد للمصطلحات اللسانيات الحاسوبية بالعربية والانجليزية وفق المتعارف عليه علميا من هذا النوع من المعاجم الاصطلاحية .
5-    أن يكون علم اللغة الحاسوبي مقررا ً دراسيا ً معتمدا ً في أقسام اللغة العربية بالجامعات .
6-    إنشاء قسم خاص للغويات الحاسوبية والجامعات العربية لمنح درجة البكالوريوس في هذا التخصص .
7-   نشر الرسائل العلمية التي كتبت أصلا ً باللغة العربية عن قضايا استخدام اللغة العربية فى الحاسوب .
8-   الاستفادة مما طرح بواسطة الدكتور نبيل علي في كتابه ( اللغة العربية والحاسوب ) من قائمة مقترحة في مجال بحوث اللسانيات الحاسوبية مطبقة على اللغة العربية .


الفصل الثالث : (استخدام الحاسوب وملحقاته في  إعداد الوسائل التعليمية )
ملخص :
أن أهم ما يميز هذه المرحلة عملية التفجر المعرفي وثورة الاتصالات والمعلومات , وهذه سمات مترابطة ومتشابكة , وعملية التطور في إحداها يوثر في الاخري.
لقد تم التطرق في هذا البحث إلى أهمية الحاسوب والمواصفات الواجب توافرها في الحاسوب حتى يتم استخدامه في إنتاج وإعداد الوسائل التعليمية .
ورقة العمل المقدمة تحتوي علي المجالات التي استخدم الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية , بالإضافة إلي تصميم درس عن غزوة بدر باستخدام برنامج Microsoft power point  ثم التطرق إلي إمكانية استخدام شبكة الانترنت في عملية التعليم وتوضيح مميزاتها والمعوقات التي تحول دون استخدام الشبكة .

*مقدمة*
أن من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس حيث التجدد والخروج عن الروتين المتكرر والرتيب الذي يطغي غالبا ً علي أدائنا التدريسي داخل الحجرات الدراسية
·         أسباب استخدام الحاسوب في التدريس
الحاسوب هو :آلة الكترونية تعمل طبقا ًلمجموعة تعليمات معينة لها القدرة علي استقبال المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستخدامها من خلا مجموعه من الأوامر
1-    خدمة أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مرعاه الفروق الفردية وبالتالي يؤدي إلي تحسين نوعية التعلم والتعليم .
2-    يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية .
3-    القدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم
4-    يثير جذب الانتباه للطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل .
5-    يخفف علي المعلم ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية .
6-    إعداد البرامج التي تتفق مع حاجات الطلاب بسهولة ويسر .
7-    عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وإمكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق مع حاجة الطلاب .
8-    تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل .
9-    تثبيت وتقريب المفاهيم التعليمية للمتعلم .
استخدام خدمات الانترنت في التعليم :
يعتبر احد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفه عامة وهناك أربعة أسباب رئيسة تجعلنا نستخدم الانترنت في التعليم
1-    الانترنت مثال واقعي للحصول على المعلومات في مختلف أنحاء العالم .
2-    يساعد الانترنت علي التعليم التعاوني الجماعي , نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الانترنت لذلك يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب .
3-    يساعد الانترنت علي الاتصال بالعالم بأسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة

·         مجالات الانترنت في التعليم :
1-    يساعد الانترنت علي توفير أكثر من طريقة في التدريس لان الانترنت بمثابة مكتبة كبيرة تتواجد فيها جميع الكتب سواء كانت سهلة أو صعبة .
2-    الاستفادة من البرامج التعليمية الموجودة علي الانترنت , الاستفادة من بعض الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمناهج.
3-    الاطلاع علي أخر الأبحاث العلمية والتربوية .
4-    الاطلاع على أخر الإصدارات من المجلات والنشرات .

·         استخدامات البريد الالكتروني في التعليم :
تعريف البريد الالكتروني : هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب .
أهميته:
1-    يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الانترنت .
2-    يعد البريد الالكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية و لأجهزة الفاكس .
3-    يعتبر تعليم الطلاب علي استخدام البريد الالكتروني الخطوة الأولي في استخدام الانترنت في التعليم .
4-    استخدام الانترنت يساعد الأستاذ في التعليم علي استخدام ما يسمي بالقوائم البريدية.
5-    يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم .

·         أهم تطبيقات البريد الاكترونى في التعليم:
1- استخدام البريد الالكتروني كوسيط بيم المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب ,إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد وإرسال الواجبات المنزلية .
*فبالنسبة للوجبات المنزلية يقوم المعلم بتصحيحها ثم إرسال مرة آخري للطالب عن طريقه.
2-  استخدام البريد الاكترونى كوسيلة للاتصال بالمختصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتي المجالات .
3-استخدام البريد الالكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة .
4-يساعد البريد الالكتروني الطلاب علي الاتصال بالمختصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم في تحرير الرسائل.
5-استخدام البريد الالكتروني كوسيلة اتصال بين الشئون الادراية  بالوزارة والمعلمين وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب .
6-      استخدام البريد كوسيلة لإرسال اللوائح والتعميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيره .

·         يعتبر البريد الالكتروني من أكثر خدمات الانترنت شعبية واستخداما ً وهذا راجع إلى :
1-    سرعه وصول الرسالة , حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم في خلال لحظات .
2-    أن قراءة الراسله من المستخدم عادة ما تتم في وقت قد هيئ نفسه للقراءة والرد عليها أيضاً .
3-    لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل .
4-    كلفة منخفضة للإنسان .
5-    يتم الإرسال واستلام الرد في خلال مدة وجيزة من الزمن .
6-    يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الالكتروني .
7-    يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه .
8-    يستطيع إرسال عدة رسائل إلى عدة جهات في الوقت نفسه.
                                                                   
·         العوائق التي تقف إمام استخدام الانترنت في التعليم :
1-     التكلفة المادية :
التكلفة المادية المحتاجة لتوفير هذه الخدمة في مراحل التأسيس احد الأسباب الرئيسية من عدم استخدام الانترنت في التعليم وذلك أن تأسيس هذه الشبكة يحتاج لخطوط هاتف بمواصفات معينة , وحواسيب معينة .
2-     المشاكل الفنية :
الانقطاع أثناء البحث والتصفح وإرسال الرسائل لسبب فني أو غيره في معظم الأحيان يكون من الصعوبة الدخول للشبكة أو الرجوع إلى مواقع البحث التي كان يتصفح فيها .
3-   اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية :
ليست العوائق المالية أو الفنية هي السبب الرئيسي من استخدام التقنية , بل أن العنصر البشري له دور كبير في ذلك ولعل من أسباب عزوف بعض أعضاء هيئة التدريس راجع إلي :
أ‌-       عدم الوعي بأهمية هذه التقنية .
ب‌-    عدم القدرة على الاستخدام .
ت‌-    عدم استخدام الحاسوب
والحل هو :
v     ضرورة وضع برامج تدريبية للمعلمين خصوصا ً بكيفية استخدام الحاسب الالي على وجه العموم .
v     استخدام الانترنت على وجه الخصوص.
v     وعن كيفية استخدام هذه التقنية في التعليم .

4-     اللغة :
نظراً لان معظم البحوث مكتوبة باللغة الانجليزية فيتبقى إعادة النظر في :
1-      إعادة تأهيل أساتذة الجامعة في مجال اللغة .
2-     ضرورة بناء قواعد بيانات باللغة العربية لكي يتسنى للباحثين الاستفادة من تلك الشبكة .

5-      الدخول إلي الأماكن الممنوعة :
نظرا لان الاشتراك في شبكة الانترنت ليس محصورا ً علي فئة معينة مثقفة وواعية للاستخدام, لذا فمن أهم العوائق التي تقف أمام استخدام هذه الشبكة هي الدخول إلى بعض المواقف التي تدعو إلى الرذيلة ونبذ القيم والدين والأخلاق , وللحد من هذا قامت بعض المؤسسات التعليمية بوضع برنامج خاص او ما يسميه البعض بحاجز الحماية يمنع الدخول لتلك المواقع .
6-      كثرة أدوات البحث :
من المشكلات أو العوائق التي تقف أمام مستخدمي شبكة الانترنت هي كثرة أدوات البحث فالبحث فى الانترنت هو بمثابة البحث في مكتبة كبيرة ,بل أن البعض يسمي الانترنت بالمكتبة الكبرى وعليه فعند البحث في الانترنت لابد من إتباع ما يلي :
-          ضرورة تحديد الكلمة الأساسية في البحث .
-          حدد الفن الذي تبحث عنة .
-          حدد المركز أو الموقع الذي تبحث فيه .
7-     الدقة والصراحة :
أن الباحثين عندما تحصلون على معلومة من الانترنت يعتقدون بصوابها وصحتها وهذا خطأ في البحث العلمي , ذلك أن هناك مواقع غير معروفة أو على الأقل مشبوها, لذلك على الباحثين تحرى الدقة والصراحة والحكم علي الموجود قبل اعتماده في البحث .

·         الاستنتاج والتوصيات :

أن نجاح الحاسوب في العملية التعليمية يعتمد على عدة عوامل وهي :
ü     توفر الأجهزة والبرامج اللازمة .
ü     كفاءة المعلمين والمرونة في التعامل مع الحاسوب .
ü     توفير الحوافز والدعم للمدارس التي يستخدم فيها الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية .
ü     الحاسوب هو أداة ثورة المعلوماتية وهي مادة للعملية التربوية .
ü     يساعد الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية بمختلف أنواعها.
ü     وضع برنامج خاص لتدريب المعلمين علي الحاسوب لاستخدامه كأداة في التعليم .
ü     عقد ورش عمل في مديريات التربية والتعليم من اجل تفعيل دور الحاسوب في العملية التعليمية
ü     إدخال البرنامج power point وبرامج التصميم المختلفة في المراحل الدراسية لخلق روح الإبداع للطلبة .
ü     تفعيل دور مراكز الحاسوب المنتشرة في المدارس في إنتاج الوسائل وتفعيل دور الحاسوب في النشاطات المنهجية واللا منهجية .
ü     تحديد مواصفات عامة لبرامج الحاسب التعليمية من اجل اقتنائها لان الأسواق مليئة بالبرامج الهادفة وغير الهادفة .
ثانيا ً : الجانب العملي

س / مفهوم السيناريو القبلي واهم آلياته مع بيان قيمته وأهميته ؟
·        المقصود به:
هو تحليل الدرس عن طريق تحديد النقاط التي يجب أن تعرض , وباى طريقة يتم جمعها , كذلك يجب جمع المواد المساندة للعرض كالصور والملفات الصوتية والأشكال التوضيحية ومقاطع الفيديو .

·        من الأشياء التي لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تجهيز :
ü     تحديد المادة التعليمية بدقة .
ü     وضع سيناريو لطريقة سير الدرس .
ü     تحديد عدد من المفردات التي ستظهر مكتوبة .
ü     يجب أثناء إعداد العرض التعليمي نستخدم الألوان والخطوط والخلفيات المناسبة .
ü     عرض أهداف العرض بوضوح البدء فيه بحيث يعرف المتعلم ما سيتعلمه أثناء العرض.

·        السيناريو:
ý    سيكون لدينا شريحة للعنوان .
ý    شريحة لأهداف الدرس .
ý    شريحة (3 أمثلة )
ý    6 شرائح للأمثلة وشرحها .
ý    شريحة لخلاصة الدرس .
ý    3 شرائح لتدريبات إضافية .
ý    عرض جميع ما سبق بواسطة الشاشة التعليمية .
ý    قراءة المعلم للأهداف والأمثلة وشرحها بالتزامن مع العرض .
ý    يستنتج المعلم الخلاصة , ويحل التدريبات مع الطلبة .
ý    مدة العرض المقترحة 25 دقيقة , وبقية زمن الحصة لتحديد الواجب المنزلي وحل بعض التدريبات .

 س / ماذا يقصد بالوسائط المتعددة ؟ ومن أين ؟ وكيف يتم جمعها ؟
تتكون مكتبة الوسائط من مقاطع الفيديو وأصوات وصور وأشكال توضيحية وعروض فلاشيه توضيحية متحركة , وكذلك عروض باور بوينت متميزة .
·        مكتبة الوسائط :
هذه المواد الصوتية يتم جمعها من الانترنت أو تجهزيها على الحاسوب أو شرائها من مراكز الكمبيوتر أو إعداد المعلم ملفات فيديو وصوتية بنفسه أو بصوت طلابه.  (تعريف المحاضرة )

·        من أين وكيف يتم جمعها ؟
مقاطع الفيديو : من خلال تنزيل ما هو مناسب من الانترنت , أو شرائها , أو إنتاج مقاطع الفيديو باستخدام كاميرا الموبايل أو الفيديو, ويمكن تصوير مقاطع الفيديو وتحريرها باستخدام برنامج windows movie maker لنظام الويندوز xp أو برنامج windows DVD maker لويندوز 7   .
الصور : فيمكن تنزيلها من الانترنت أو شراء مكتبات الصور من الأسواق , أو شراء كاميرا رقمية وإنتاج ما يناسبك من صور .
الأصوات : ويمكن تنزيلها أيضا ً من الانترنت , أو إنتاجها بتسجيلها بشكل يدوي .
س / ما قيمة تكوين مكتبة الكترونية من الكتب المصورة pdf  ؟
أنها تساعدنا على تحقيق الاتى :
1-    توفير الوقت والجهد في البحث العلمي .
2-    توفير المال.
3-    الاطلاع علي أخر نتائج الأبحاث العلمية المشهورة .
4-    دافع لتعلم صيغ الكتب word – pdf   والإسهام في خدمة العربية برفع جانب منها وتصويره علي الماسح الضوئي .
5-    مدخل لتعليم التكنولوجيا مثل مواقع الرفع والتحميل .
6-    تذويب المسافات بين البلاد .
7-    أمانة البحث العلمي بتوفير جميع أو معظم مصادره .
8-    الإفادة من البرامج التعليمية في تنمية اللغة وتعلم فنونها .
9-    المساعدة علي تنمية القدرة اللغوية سريعا ً .

س / أيهما أفضل وأسرع في البحث العلمي :( الكتاب المصور أم الكتاب الالكتروني ) ولماذا ؟
سيتم الإجابة علي السؤال من خلال النقاط الآتية :
التعريف لكل منهما .
المميزات والعيوب الخاصة بهما .
مقترحات تفيد البحث العلمي .

التعريف :
الكتاب الالكتروني : عبارة عن صيغة رقمية لنص مكتوب يعرض علي شاشة الكمبيوتر .
الكتاب المصور : هو نسخة للكتاب الورقي يتم رفعه علي الانترنت باستخدام الماسح الضوئي .

المميزات والعيوب :
مميزات الكتاب الالكتروني :
سرعة البحث عن المعلومات .
تحويل النص إلي صوت .
إمكانية النسخ والتعديل .
زيادة القدرة علي التحكم في شكل العرض مع خصائص رقمية لتدوين الملاحظات والبحث والتحول إلي نص مقروء.
سهولة الوصول إلي محتوياته عشوائياً باستخدام الكمبيوتر .
يحتوي علي وسائل متعددة multi media مثل الرسوم المتحركة والصور ولقطات الفيديو والمؤثرات الصوتية المتنوعة وخلفية صفحات جذابة وغيرها .
استخدام أقلام التلوين والتعليق أثناء عرض الكتاب .
سهوله فهرسته, ووضعه في حيز صغير بالمكتبات .
ربطه بالمراجع العلمية التي يؤخذ منه الاقتباسات , حيث يمكن فتح المرجع الأصلي ومشاهدة الاقتباس كما كتبه المؤلف .
إمكانية الاتصال به عن بعد للحصول علي المعلومات سواء بموقع الناشر أو المؤلف أو المكتبات الالكترونية .

مميزات الكتب المصورة Pdf :
إنها مطابقة للكتاب الورقي .
يتوافر فيه أمانة التوثيق .
+  مميزاته الموجودة في السؤال السابق .

عيوب الكتاب الالكتروني :
يفتقر إلي الأمانة العلمية لان صيغته قابله للتحريف .
كثرة الأخطاء في الكتاب الالكتروني .
علي الرغم من مميزات الكتب الالكترونية فإن لها بعض المساوئ أو المشاكل الخاصة باستخدام الأجهزة القارئة له ، أو من خلال برمجيات معينه منها ( النفقات – تكلفة أجهزة القراءة مرتفعة – التغيرات التكنولوجية )

عيوب الكتاب المصور pdf  :
إرهاق البصر والبدن .
فقدان متعه القراءة .
ضياع حقوق النشر والتأليف .
عدم القدرة علي الوصول إلي المعلومات بسرعة .
سوء بعض المواقع الخاصة بالكتب المصورة مثل موقع المكنز , وبعض الكتب المصورة علي مكتبة المصطفي .
غير متاح لجميع الباحثين الذين لا يتقنون فنيا مهارات الحاسب الآلي .
عدم القدرة علي نسخ النص .
سوء تصوير جميع الكتب التي تتكون من عدة مجلدات (خاص بالمكتبة العربية ).
الاهتمام بالكتب النصية المكتوبة علي الورد ( خاص بمكتبة مشكاة).

ثالثا ً : المقترحات :
عمل كتبا يجمع بين مميزات الكتاب الالكتروني والمصور , وهذا هو المتناول الآن في مجال التكنولوجيا الحديثة مع مراعاة تجنب عيوب الكتابين معا ً .
خلاصة القول :
( أن أهم زهرة يمكن أن تقطفها من الكتاب الالكتروني هي سرعه البحث فيه عن المعلومات . وكذلك في الكتاب المصور ما يميزه هو أمانه التوثيق للمحتوي العلمي ) .
س / ما أوجه  الإفادة من مادة اللغة والحاسوب في العمل الحر ؟
يتم تحليل الإجابة من خلال :
1-    القدرات والإمكانات .
2-    الاقتراحات .
أولا : القدرات والإمكانات :
لكي يتم الإفادة من مادة اللغة والحاسب في مجال العمل الحر علينا تحديد عدة نقاط مهمة وهي :
1-    إمكانات الشخصية مثل التخصص والقدرات العلمية .
2-    إمكانات الحاسوب .
3-    البرامج المتاحة مجانا ً علي الانترنت وغيره .
4-    القدرة علي شراء برامج تفاعلية أخري مثل برنامج الترجمة الآلية .
5-    القدرة علي تعلم مهارات جديدة مثل تعلم لغة أخري .
6-    القدرة على تعلم مهارات الجرافك والكتابة علي الصور والرسوم والشروحات .
7-    القدرة علي استخدام برنامج power point أو الفوتو شوب .
8-    إمكانك علي إشراك آخرين متخصصين في العمل الجماعي معك ------ اقتراح .
9-    القدرة المالية في شراء مكان أو تأجيره أو البحث عن مكان متاح في البيت أو ما شابه ذلك أو في شراء الآلات وكمبيوتر ووسائل عرض أو تأجيرها فترة زمنية .
10-            القدرة علي استخدام فنيات الكمبيوتر البسيطة مثل نسح الاسطوانات وتستطيب البرامج والتعامل مع الباور بوينت والانترنت .

ثانياً : الاقتراحات :
1-    يمكن استخدام الكاميرا الرقمية في تصوير محاضرات او دروس او برامج وشرحها وبيعها ولا بد أن تتكون متميزة خارجة عن النمطية .
2-    يمكن استخدام القدرة اللغوية والقدرة علي معرفة قواعد النحو الصرف في المراجعة اللغوية والمؤلفات العلمية والبحوث بمقابل مادي .
3-    يمكن استخدام موهبة السرعة في الكتابة علي الحاسب في كتابة المقررات أو الرسائل أو المحاضرات وتصميمها بالبور بوينت للأساتذة أو الدكاترة أو المدرسين .
4-    يمكن تعلم أحكام التجويد أو القراءات مستعيناً بأحد الشيوخ مستخدماً الحاسوب وإمكاناته وبرامجه .
5-    يمكن عمل مذكرات مراجعه شاملة للمراحل التعليمية مرفقة بالصور والرسوم التوضيحية والعنصره والتلخيص وبيعها مباشرة إما للطلاب أو المعلمين في الدروس الخصوصية .
6-    فتح مكتب للترجمة أو التصحيح اللغوي وضم زملاء من الأقسام الاخري .
7-    تعلم طرق وأساليب التدريس للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة , وعمل كتب صوتية للأكفاء ونحوهم .( فالقصص والحكايات لنا ميل إليها فبالتأكيد لها اثر في حياتنا .
8-    تحويل القصص والحكايات التي تحتاج إلي بلورة في برامج الحاسب .
9-    عمل غرف لغوية للتعليم عن بعد , فتمكن عمل غرف لغوية صوتية , وفيديو لادراة درس في برامج مختلفة .
10-                        يمكن استخدام موهبة الصوت أو التقليد في تحويل المقررات والأناشيد في المراحل العمرية المختلفة أو تحويل الدروس التاريخية إلي قصص تعليمية تحتوى علي المعلومة بأسلوب شائق .
11-                        يمكن تحويل المقررات والكتب الخاصة بالطلاب إلي دروس باور بوينت أو مقررات الكترونية .

س / اذكر أسماء خمسة مواقع لتنزيل الكتب المصورة؟
-         منتديات الكتب المصورة .
-         مكتبة الالوكة (المجلس العلمي )http://majles.alukah.net
-         مكتبة المدينة المنورة .
-         مكتبة ملتقي أهل الأثر www. Ahlalathr.com
-         هنا مكتبتي .
-         مكتبة المصطفي www. Al-mostafa.com.
-         مكتبة المدينة الرقمية .
-         موقع أرشيف www.archive.org.
س / ما الخطأ الذي وقع فيه الطالب حين انقطع التيار الكهربي وفقد كل ما قام به علي الجهاز ؟
-         انه لم يقم بحفظ كل خطوة قام بأدائها بعد الانتهاء منها , وكان عليه أن يقوم بالاتي :
-         من قائمة ملف "file " نختار أمر "save" أو "save as"

س / ما الخطأ الذي وقع فيه التلميذ حين أراد أن يغير في تصميم الشرائح فتحولت كل الشرائح لنفس اللون؟
-         نقف علي الشريحة المحددة .
-         نضغط كلك يمين .
-         نختار أمر تطبيق علي الشرائح المحددة .

س / ماذا يقصد بالسيناريو القبلي للبور بوينت power point؟
ويقصد به : التخطيط المبدئي لشرائح البور بوينت , ويحتوي علي :
1-    يحتوي السيناريو علي عدد شرائح الدرس .
2-    تناسب عدد الشرائح مع زمن الحصة .
3-    تحديد العناوين الرئيسية في شرائح.
·        فلابد من تحديد شريحة للعناوين , وشريحة للأهداف , وشريحة للأمثلة , ويمكن أن يحدد شريحة للشرح والتعليق والتقويم . ولابد أن يحدد كيفية عرض هذه الشرائح :هل ستعرض بطريقة آلية أم بطريقة يدوية ؟
·        مع مراعاة الآتي : تناسب لون خلفية الشريحة مع لون الخط.ويفضل في كل فكرة عرضها في شريحة خاصة .

س / ماذا يحوي جزء أو شريط المهام في power point ؟
يعد شريط المهام من الإضافات المهمة التي تيسر للطالب سبل المضي في هذا البرنامج , ويحتوى على:
( عرض تقديمي – الحافظة – تخطيط الشريحة – تصميم الشرائح ويضم < قوالب التصميم – أنظمة الألوان – أنظمة الحركة >- حركة مخصصة – المراحل الانتقالية للشرائح ).
·        تحليل شريط المهام :
1-    عرض تقديمي جديد: ويضم خيارات إنشاء عرض تقديمي جديد , سواء أكان فارغاً أو به التصميم أو باستخدام معالج المحتوى التلقائي أو من عرض موجود أو إنشاء البوم الفوتوغرافية , كما يمكن البدء باستخدام قوالب علي الحاسب , ويعرض أيضاً أخر أربعة قوالب قمنا باستخدامها .
2-    الحافظة : وتمكننا من سهولة القص واللصق والنسخ .
3-    تخطيط الشريحة : هي تخطيطات جاهزة لتوزع كائنات النصوص والقوائم علي الشريحة , ويضم هذا الجزء مكتبة من التخطيطات المتنوعة التي يمكن تطبيقها علي الشريحة الحالية أو علي عدة شرائح , كما يمكن إنشاء شريحة جديدة معتمدة علي تخطيط معين .
وتيسير هذه الميزة عملية وضع الكائنات بمختلف أنواعها : ( نصوص_ قوائم _ صور _ ...)علي الشريحة , وكذلك عملية محاذاتها وتنسيق خطوطها ... وهي علي فئات :فهناك تخطيطات للنص وأخرى للمحتوي وثالثة للنص والمحتوي .
4-    تصميم الشرائح :
وتضم ثلاثة أقسام :
1-    قوالب التصميم
2-    أنظمة الألوان
3-    أنظمة الحركة .

أولاً : قوالب التصميم :وهي أنماط جاهزة تضم خلفيات وأنواع خطوط وألوان للخطوط والخلفيات , وذلك بمظهر متسق ومميز . ويمكن تطبيق قالب التصميم ابتداء ً (أي قبل البدء بإعداد العرض ) أو تطبيقه علي عرض موجود , ويمكن تغير نظام ألوان القالب من خلال أنظمة الألوان , كما يمكن تطبيق أنظمة حركة جاهزة علي القوالب .

ثانياً :  أنظمة الألوان : ويتم من خلالها تغير نظام ألوان القالب حسب اللون الذي تختاره ويكننا أيضا ً الاختيار من تسعة أنظمة علي الشريحة الحالية أو علي كافة الشرائح .
كما يمكن تحرير أي نظام ألوان بالنقر علي ارتباط تحرير أنظمة الألوان .

ثالثاً : أنظمة الحركة ووظيفته: من خلاله تستطيع أن تطبق أنظمة حركة للكائنات شكل سريع وسهل . وتعمل هذه المؤثرات الحركية علي كائنات تخطيط الشريحة , ويمكن تطبيقها علي شريحة واحدة أو علي كافة الشرائح.

5-    حركة مخصصة : يمكن إضافة مؤثرات حركية لاى كائن علي الشريحة , وتنقسم الحركة لثلاثة أنواع (دخول – توكيد – إنهاء ) , كما تتوفر مسارات متنوعة لحركة الكائنات علي الشريحة وتنقسم أنواع الحركات إلي فئات : فهناك الحركات الأساسية أو الرقيقة أو المثيرة , كما يمكن التحكم بإعدادات كل حركة ومتى يتم تطبيقها علي الكائن.
6-    المراحل الانتقالية للشرائح :
وهي مؤثرات بصرية تظهر عند الانتقال من شريحة لاخري , وتتوفر مكتبة من المؤثرات يمكن الاختيار بينها , كما يمكنك تعديل سرعتها وإضافة أصوات عليها . ويمكن تطبيقها علي شريحتين أو علي الشرائح.

س/ ما الفرق بين أنظمة الحركة والحركة المخصصة ؟
·        أنظمة الحركة : خاصة بعرض الشريحة بالكامل وليست للكلمات بعينها "التصميم"
·        الحركة المخصصة : خاصة بالكلمات والجمل " المحتوي "
س / كيف يتم إدراج صوت أو ملف فيديو علي الباور بوينت ؟
من قائمة إدراج نختار أفلام وأصوات ومنها نختار (صوت من ملف clip organizer – فيلم من clip organizer)


س / هناك ثلاثة طرق لإدراج شريحة جديدة فما هي ؟
1-    الضغط علي شريحة جديدة .
2-    من قائمة إدراج نختار " شريحة جديدة "
3-    من لوحة المفاتيح نضغط علي CTRL + M .
4-    يوجد في أخر الشريط مكان فاضي (فارغ) نضغط كليك يمين ثم الضغط علي شريحة جديدة .

        س / هل صواب ما فعله المعلم حين كتب 10 أمثلة في شريحة واحدة ؟ ولماذا ؟
          لا . لأنه يفضل أن يكون كل مثال في شريحة , وعدد الأسطر في الشريحة الواحدة يفضل أن تكون من    (2 – 7) اسطر , وعدد الكلمات في السطر الواحد لا تزيد عن 8 كلمات فقط .

س / معلم حدد عشر دقائق عرض لكل شريحة , وعدد الشرائح عشر شرائح , هذه العبارة صواب أم خطأ ولماذا؟
ما فعله المعلم خطأ .
لان هذا لا يتناسب مع زمن الحصة , فقد كان يكفي ثلاث دقائق لكل شريحة حتى يتسع الوقت لعرض كل الشرائح .

س / ماذا يقصد بالارتباط التشعبي مع ذكر فائدته ؟
هو وسيله للربط بين شريحتين بمجرد الضغط علي مفتاح في الشريحة الأولي وذلك :
لتقييم العمل نفسه .
فتح ملف متعلق بالشريحة .


س / ما معني كلمة power point ؟
تعني نقاط القوة بمعني أننا عندما نصمم الشريحة نختار الأفكار الرئيسية دون تفصيل لهذه الأفكار .
وقيمته :
1-    انه يتميز بأنه يحوى نقاط جذب الذهن الطالب , ويوجد به المؤثرات الصوتية أثناء العرض تثير انتباه الطالب ومؤثرات بصرية .
2-    تبسيط المعلومة في أفكار رئيسية ( تبسيط محتوي الدرس )
3-    توفير الوقت والجهد في أثناء الشرح .

*اى الألوان الآتية مناسبة في شريحة الباور بوينت ولماذا ؟
(الأزرق مع الأسود -  الأصفر مع الأسود – الأحمر مع الأخضر – الأبيض مع الأصفر )


-          الأصفر مع الأسود (لان أفضل عرض تقديمي يتم عن طريق الألوان المتناقضة حتى يتم ابراز النص بصورة جيدة .

*ما الخطأ في هذا العرض (كتب العنوان ببنط 10 والنص ببنط 12 )؟
-         انسب الخطوط في عرض الباور بوينت هي من 16 إلى 20 في نص الشريحة أما العنوان فيفضل 24
-         التناقض بين النص والعنوان فالعنوان اقل من النص في البنط .

*ما عدد الأسطر التي يفضل ألا تزيد عنها الشريحة؟ ولماذا ؟
لا يزيد تقريباً عن 7 اسطر حيث إذا زادت الشريحة عن 10 اسطر فان حجم الخط يتم تصغيره أليا  فيكون العرض ضعيف جدا ً .

*هل من الأفضل استخدام أصوات في الشرائح التعليمية أم هذا يشتت انتباه؟
-         يفضل استخدام الأصوات لها علاقة بالطالب والدرس .
-          يفضل استخدام أصوات ليس لها علاقة بالدرس كنوع من المؤثرات الجانبية ولكن ينبغي للمعلم أن يراعى حسن توظيف هذه الأصوات في أوقات قد تدفع الملل للطالب .
*ماذا يحدث لو انتهت الشريحة الأولى دون أن ينتهي الحديث عن الفكرة التي يعرضها المعلم؟
من قائمة إدراج يتم اختيار صورة ومن الجدول المنسدل يتم اختيار أشكال تلقائية ومن تلك الأشكال يتم اختيار سهم يشير إلى اليسار ويكتب فيه (يتبع, = , انظر الشريحة التالية )
·        ما الخطأ وقع فيه المعلم حين انتهي وقت الحصة دون عرض الشريحة ؟

لم يحسن إدارة وقت الحصة .
ولم يقم بعمل سيناريو قبلي (زمني ) لعرض الشرائح

·        كيف يقوم المعلم بتسجيل صوته الشخصي ليكون ملفات صوتيه ليقوم بوضعه في عرضه؟
من قائمة إدراج واختار أفلام وأصوات ومن الجدول المنسدل يتم اختيار تسجيل صوت وبعد اختيار تسجيل صوت سيظهر جدول لبدء التسجيل الصوتي .
يتم تسجيله عن طريق ريكوردر أو عن طريق الموبايل.
س / كيف تشكيل الكلمات المكتوبة في الشريحة ؟

كتابة حركات التشكيل : إذا احتجت لكتابة حركات التشكيل فيمكنك استخدام الدليل الآتي :
1-    الفتحة : مفتاح SHIFT مع حرف (ض )
2-    الضمة : مفتاح SHIFT مع حرف ( ث )
3-    الكسرة : مفتاح SHIFT مع حرف (ش )
4-    الشدة : مفتاح SHIFT مع حرف (ذ )
5-    الفتحتين : مفتاح SHIFT مع حرف (ص )
6-    الضمتين : مفتاح SHIFT مع حرف (ق )
7-    الكسرتين : مفتاح SHIFT مع حرف ( س )
8-    السكون : مفتاح SHIFT مع حرف (ء )

س / ما الخطأ الذي وقع فيه المعلم حين فوجئ أثناء عرض الشرائح أن الصوت المرافق للشريحة لا يتناسب مع الصورة ؟

1-      خطأ في السيناريو القبلي .
2-    خطأ في اختيار الملف الصوتي بالنسبة للموضوع , فقد تكون الاستجابة صحيحة والتعزيز سلبي .
3-    عدم تناسب الوقت بالنسبة لعرض الصوت والصورة .
س / من أين يمكن الحصول علي قوالب التصميم ؟
1-    اسطوانات جاهزة (مجهزة ) للبور بوينت
2-    الانترنت
3-      تصميم أصوات أو فيديو نقوم بعمله

س / ماذا يقصد "بقوالب التصميم"؟
هي أنماط جاهزة تضم خلفيات وأنواع خطوط وألوان الخطوط والخلفيات , وذلك بمظهر متسق مميز .
ويمكن قالب التصميم ابتداءً (أي : قبل البدء بإعداد العرض ), أو تطبيقه علي عرض موجودة ويمكن تغيير نظام ألوان القالب من خلال أنظمة الألوان الموجودة في جزء المهام :( تصميم الشرائح – أنظمة الألوان ).
كما يمكن تطبيق أنظمة الحركة جاهزة علي القوالب , وذلك من خلال جزء المهام ( تصميم الشرائح – أنظمة الحركة ).

س / هل يمكن للمعلم عمل تعليق صوتي بصوته أثناء عرض الشرائح ؟
نعم . من خلال تسجيل سرد صوتي .
من قائمة عرض الشرائح اختر " تسجيل سرد صوتي " , سيظهر لك جدول اختر فيه أمر "موافق" إذا كان الميكرفون جاهزا ً , بمجرد الضغط علي كلمة موافق , سيبدأ عرض الشرائح ابدأ بالحديث والتعليق  , وعندما تنتهي من التعليق علي الشريحة الأولي , انتقل إلي الثانية متحدثا ً ومعلقا ً , وعندما تنتهي الشرائح وينتهي تعليقك علي كل شريحة , سيخبرك البرنامج انه تم حفظ السرد , ويسألك هل تريد حفظ توقيت السرد , اختر ما تريد 

س / ما المقصود بالإجراءات التشعبية ؟
الارتباط التشعبي : يشبه الارتباطات التشعبية في مواقع الانترنت , حيث لا تخلو صفحة من صفحات النت من الإحالة إلي صفحات أخري , أو تذكر روابط مفيدة لمواقع أخري .
وهنا تكون مفيدة لربط شرائح معينة بآخري , أو لعمل شريحة تنقل إلي كافة الشرائح , أو عمل تدريبات تقود نتيجة الإجابة فيها إلي شرائح معينة , كما يمكنك من خلالها الربط بملف أو عروض أو حتى تشغيل برامج ( بمجرد الضغط علي هذا الرابط تفتح البرامج أو الشريحة أو الملف الذي تحدده .

س / اذكر الفرق بين درس يقدم بطريقة المحاضرة العادية , ودرس يقدم بطريقة العروض التقدمية ؟
أولاً : الدرس المقدم بالطريقة العادية : في البداية نحب أن ننوه إلي :
تعريف المحاضرة : طريقة تتضمن تواصلاً وتخاطباً باتجاه واحد , من المقدم إلي المتقدم .
الدرس المقدم بالطريقة العادية : ونتناوله من خلال الآتي :
1-    المميزات .
2-    العيوب.
3-    المقترحات .
-         مميزات الدرس المقدم بالطريقة العادية :
1-    أن المحاضرة تفيد المقررات الطويلة حيث يقطع المعلم كماً كبيرا ً من المعلومات .
2-    تفيد في طرح المقدمة والنهاية لكل درس .
3-    تفيد الطلاب الذين يتميزون بقرات عالية في الحفظ .
4-    تفيد في حالة عدم توفر الوسائل التعليمية , والتقنيات التربوية الحديثة في كثير من البلاد الفقيرة .
5-    مناسبة هذه الطريقة مع المعلم الذي يتمتع بشخصية قوية وغزارة المعلومات , والقدرة علي التحكم في تغييرات نبرات صوتية من لحظة لآخري كي يشد انتباه الطالب .
-         عيوب الدرس المقدم بالطريقة العادية :
1-    تجعل الطالب سلبيا ً حيث يكون مستمعا ً فقط في المواقف التعليمية المختلفة .
2-    تسبب للطالب شرود الذهن , لان الطريقة تتطلب من المتابعة المستمرة لسرد المعلومات .
3-    المادة الدراسية هي محور العملية التعليمية وليس الطالب .
4-    الفروق الفردية بين الطلاب غير معروفة لغياب المناقشة , وبالتالي عدم معرفة المعلم لمستوي الخوف وقدراتهم وميولهم .
5-    لاتعتمد أسلوب التطبيقات العملية للمعلومات .
6-    لا تأخذ في الاعتبار الجوانب الوجدانية والانفعالية والمهارية حيث تركز علي المستويات الأولية من الجانب المعرفي وهو التذكر .
-         اقتراحات لتحسين طريقة المحاضرة في التدريس :
1-    أن يبذل المحاضر غاية بهذه لكي يكون ممكنة الفاعلية .
2-    أن يكون نطقه للألفاظ واضحا ً وان يتأكد أن يحل طالب في الفصل يسمعه.
3-    أن يشيع صوته الثقة بين الطلاب والسيطرة عليهم , وألا يتكلم علي وتيرة واحدة بل يغير نبرات صوته , يعلي فيه ويخفض , ليؤكد النقاط الهامة .
ثانيا ً : الدرس المقدم بطريقة العروض التقديمية power point .
أ‌-      نشير إلي مميزات طريقة العروض التقديمية في التدريس :
1-    يحتوي علي قوالب وأشكال كثيرة جاهزة للاستعانة بها وحتى يمكن اختيار ما يناسب العرض منها الذي تقوم بإنشائه.
2-    يحتوي علي عروض تقديمية جاهزة , للاستعانة بها .
3-    تصميم وإنشاء عرض تقديمي خاص بك , وذلك باختيار شكل النصوص والصور والصوت التي تناسبك .
ب‌-  الدرس المقدم بطريقة العروض التقديمية :
1-    وسيلة تحفيز هائلة تعمل علي تنمية العديد من الاتجاهات التربوية .
2-    تلخيص الدروس بطريقة شيقة وميسرة وجذابة وسهلة .
3-    يساعد في تبسيط المعلومات خاصة المعلومات صعبة الفهم والإدراك .
4-    الاعتماد علي أسلوب التغذية الراجعة الذي قد يكون في شكل تعزيز أو توبيخ بسيط .
5-    القدرة علي التفاعل ما بين الطلاب والعرض المقدم .
6-    إثارة انتباه ودافعية الطلاب .
·      الخلاصة :
يؤكد التربويون علي أن سلبيات أي طريقة ترجع في حقيقتها إلي استخدام المعلم لها , وليس إلي الطريقة ذاتها .
إني أري من وجهة نظري المتواضعة أن الطريقتين لا تستغني احدهما علي الاخري