الخميس، 19 أبريل، 2012

محاضرة الحاسوب وتعليم اللغة العربية للدكتور محمود يوسف 9/4/2012


                   محاضرة الحاسوب وتعليم اللغة العربية للدكتور محمود يوسف 9/4/2012

*ما المقصود بمكتبة الوسائط المتعددة التي تساعد بها في العروض التقديمية ؟ وكيف يتم جمعها؟ ومن أين؟
       هي مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو والأصوات المختلفة والأشكال التوضيحية والعروض الفلاشية                                                      المتحركة , وأنظمة حركات وشرائح.
ويتم جمعها عن طريق الانترنت والمكتبات التي تجمع الملفات الصوتية والعروض الفلاشية.
*ماذا إذا احتجت ملفات غير موجودة على الانترنت ؟
-         يقوم المعلم بالتسجيل بنفسه أو الاستعانة بأحد طلابه وهذه وسيله هامة جداً .
-         يقوم المعلم بالاستعانة بالكاميرا الملحقة بالجهاز بتسجيل الفيديو التعليمي المراد .
-         أو عن طريق جمعها بالكاميرا الرقمية أو كاميرا الموبايل عن الطبيعة

·       وعلى المعلم ألا يستخدم هذه بإفراط حتى يستفاد من العرض ولا ينشغل الطلاب بالعروض ويلهون عن الدرس.

*اى الألوان الآتية مناسبة في شريحة الباور بوينت ولماذا ؟
(الأزرق مع الأسود -  الأصفر مع الأسود – الأحمر مع الأخضر – الأبيض مع الأصفر )


-          الأصفر مع الأسود (لان أفضل عرض تقديمي يتم عن طريق الألوان المتناقضة حتى يتم ابراز النص بصورة جيدة .

*ما الخط في هذا العرض (كتب العنوان ببنط 10 والنص ببنط 12 )؟
-         انسب الخطوط في عرض الباور بوينت هي من 16 إلى 20 في نص الشريحة أما العنوان فيفضل 24
-         التناقض بين النص والعنوان فالعنوان اقل من النص في البنط .

*ما عدد الأسطر التي يفضل ألا تزيد عنها الشريحة؟ ولماذا ؟
لا يزيد تقريباً عن 7 اسطر حيث إذا زادت الشريحة عن 10 اسطر فان حجم الخط يتم تصغيره أليا  فيكون العرض ضعيف جدا ً .

*هل من الأفضل استخدام أصوات في الشرائح التعليمية أم هذا يشتت انتباه؟
-         يفضل استخدام الأصوات لها علاقة بالطالب والدرس .
-          يفضل استخدام أصوات ليس لها علاقة بالدرس كنوع من المؤثرات الجانبية ولكن ينبغي للمعلم أن يراعى حسن توظيف هذه الأصوات في أوقات قد تدفع الملل للطالب .
*ماذا يحدث لو انتهت الشريحة الأولى دون أن ينتهي الحديث عن الفكرة التي يعرضها المعلم؟
من قائمة إدراج يتم اختيار صورة ومن الجدول المنسدل يتم اختيار أشكال تلقائية ومن تلك الأشكال يتم اختيار سهم يشير إلى اليسار ويكتب فيه (يتبع, = , انظر الشريحة التالية )
·        ما الخطأ وقع فيه المعلم حين انتهي وقت الحصة دون عرض الشريحة ؟

لم يحسن إدارة وقت الحصة .
ولم يقم بعمل سيناريو قبلي (زمني ) لعرض الشرائح

·        كيف يقوم المعلم بتسجيل صوته الشخصي ليكون ملفات صوتيه ليقوم بوضعه في عرضه؟
من قائمة إدراج واختار أفلام وأصوات ومن الجدول المنسدل يتم اختيار تسجيل صوت وبعد اختيار تسجيل صوت سيظهر جدول لبدء التسجيل الصوتي .
يتم تسجيله عن طريق ريكوردر أو عن طريق الموبايل.

·        كيف يتم تشكيل الكلمات وكيف يتم تشكيل في العروض ؟
انظر الكي بورد بتاعتك يا احمد .


الأحد، 8 أبريل، 2012

محاضرة الدكتور (محمود يوسف ) منهجية الخليل فى كتاب العين


منهجية الخليل في كتاب العين
    أولا : الأساس الصوتي في الترتيب المخرجي.
ثانيا : الأصلي والزائد.
ثالثا : الصحيح والمعتل.
   رابعا : خضع ترتيب الكلمات في العين لنظام الكمية.
  خامسا: التقليب.
أولا : الأساس الصوتي في الترتيب المخرجي.
          يلخص الخليل هذا الأساس في مقدمة تأليف العين بحكاية الليث عنه :
    " فلم يمكنه أن يبتدئ  التأليف من أول : أ ، ب ، ت ، ث  وهو الألف ، لأن الألف حرف معتل ، فلما فاته الأول كره أن يبتدئ  بالثاني – وهو الباء – إلا بعد حُجَّةٍ واستقصاءِ النظر ، فدبَّر ونظر إلى الحروف كلِّها وذاقها [ فوجد مخرج الكلام كله من الحلق ] فصيّر أولها بالابتداء أدخلَ حرف ٍمنها في الحلق “.
          ووفق هذا الأساس وجد الخليل حرف العين أدخل الحروف في الحلق – في رأيه – فجعلها أول الكتاب ثم ما قرُب منها ، الأرفعُ فالأرفعُ حتى أتى على آخرها وهو الميم ، ومن ثم جاء تأليفه للحروف – وفق هذا المبدأ – على الترتيب الآتي من الداخل إلى الخارج :
          " المجموعة الحلقية ( ع ، ح ، هـ ، خ ، غ ) – المجموعة اللهوية ( ق ، ك ) – المجموعة الشجرية ( ج ، ش ، ض ) – المجموعة الأسلية ( ص ، س ، ز ) – المجموعة النطعية ( ط ، د ، ت ) – المجموعة اللثوية ( ظ ، ث ، ذ ) – المجموعة الذلقية ( ر ، ل ، ن ) – الشفوية ( ف ، ب ، م ) ، الهوائية أو الجوفية ( و ، ا ، ى ، ء ) ".

          وقد سمى كل حرف منها كتاباً، وسمى المعجم كله بأول حرف بدأ به، وهو العين.
           وقد أكثر الأدباء من نظم الأبيات في ترتيبه؛ من ذلك قول أبي الفرج سلمة بن المعافِري :
          يا سائلي عن حروف العين دونكها      في  رتبة  ضمها  وزنٌ وإحْصاء
       العين والحاء  ثم  الهاء والخـــاء       والغين والقاف  ثم  الكاف أكْفاء
       والجيم والشين ثم  الضادُ يتبعها          صاد وسين  وزاي بعـــــدها طــاء
       والدال  والتاء  ثم  الطاء  متَّصل        بالظاء ذال وثاء بعـــــدها راء
           واللام والنون ثم  الفاء والباء             والميم   والواو  والمهموز والياء
ثانيا: الأصلي والزائد.
          نَظَمَ الخليلُ كلماتِ معجمه وَفقا لحروف الكلمة الأصلية فقط ، فلا اعتداد عنده بالحروف الزائدة ؛ حيث تجرد الكلمة منها وتوضع في ترتيبها وَفْقَ أصولها .
           وقد جاءت الكلمات العربية وفق حروفها الأصول عند الخليل في أربعة أقسام: (الثنائي – الثلاثي – الرباعي – الخماسي).
          اقرأ النص الآتي
          (حفظ)
          ( قال الليث: قال الخليل : كلام العرب مبنيٌّ على أربعة أصناف : على الثنائي والثلاثي والرباعي والخماسي ، فالثنائي على حرفين نحو : قد ، لم ، هل ، لو ، بل ونحوه من الأدوات والزجر ، والثلاثي من الأفعال نحو قولك : ضرب ، خرج ، دخل ، مبني على ثلاثة أحرف ، ومن الأسماء نحو : عُمر ، وجمل ، وشجر ، مبنى على ثلاثة أحرف . والرباعي من الأفعال نحو : دحْرج ، قرطس مبني على أربعة أحرف ، ومن الأسماء نحو : عبْقر ، وعقْرب .والخماسي من الأفعال نحو : استْحنَك ، واقْشعر ... مبني على خمسة أحرف ، ومن الأسماء نحو : سَفرجل وشمردل .... ).
بعض المفردات:
الشَمَرْدَلُ: السريع من الإبل
السَّفَرْجَلُ : فاكهة والجمع سَفارِج

ثالثا: الصحيح والمعتل.
          ميَّز الخليل في الثلاثي بين الصحيح والمعتل ، وقدم الأول على الثاني ، والثلاثي الصحيح عنده:
   " أن يكون ثلاثة أحرف ولا يكون فيها واو ولا ياء ولا ألف في أصل البناء؛ لأن هذه الحروف يقال لها : حروف العلل ، فكلما سلِمت كلمةٌ على ثلاثة أحرف من هذه الحروف فهي ثلاثي صحيح مثل : ضرب ، خرج ، دخل ، والثلاثي المعتل مثل : ضرا ، ضَرِى ، ضَرُو ، خلا ، خلى ، خلو لأنه جاء مع الحرفين ألف أو واو أو ياء".
            أما الثلاثي المعتل فهو ما اجتمع فيه حرفان صحيحان وحرف علة واحد ، سواء أكان هذا الحرف في موقع الفاء أم العين أو اللام ، يعني مثالا أو أجوفا أو ناقصا .

رابعا : خضع ترتيب الكلمات في العين لنظام الكمية
  وصْفُ هذا النظام أنَّ الخليل أتى أولا:
Ø      بالثنائي وأدخل فيه الثنائي المكون من حرفين فقط " كم ، " هل ”,  كما يدخل فيه ما يسميه الصرفيون الثلاثي المضعف مثل:                      ( هلّ ) ، ( شدّ) , ( مدَّ) ونحوه أيضا الرباعي المضعف مثل :(صلصل)  و( زلزل ) وهو ينسبه إلى الثنائي لأنه يضاعفه.
Ø       وإذا انتهي من الثنائي أخذ في ذكر الثلاثي الصحيح ثم الثلاثي المعتل وهو ما فيه حرف علة واحد ، ثم اللفيف وهو ما فيه حرفا علة في أيِّ موضع ,أي يشمل اللفيف المقرون والمفروق.
Ø       ثم الرباعي ثم الخماسي .


v      الثنائي المكون من حرفين.
v       الثنائي المضعف.
v      الرباعي المضعف.
v      الثلاثي الصحيح.
v      الثلاثي المعتل (ما اشتمل على حرف علة واحد
v      الثلاثي المعتل (ما اشتمل على حرفي علة ).
v      الرباعي
v      الخماسي.







الدكتور (سيد خضر ) مميزات التعليم الإلكتروني


من مميزات التعليم الإلكتروني:
1. زيادة فرص الاتصال والتواصل
2. المساهمة  في تنمية  وجهات النظر المختلفة للطلاب
3. الإحساس بالمساواة
4. سهولة الوصول إلى المعلم
5. إمكانية تحوير طريقة التدريس
6. ملاءمة مختلف أساليب التعليم
7. المساعدة الإضافية على التكرار
8. الاستمرارية في الوصول إلى مصادر المعرفة
9. سهولة طرق تقييم تطور الطالب وتعددها
10. الاستفادة القصوى من الزمن

من الأهداف التربوية لتكنولوجيا التعليم :
الإعداد التربوي لخريجي كليات الجامعة ومَنْ في مستواهم لمهنة التعليم
2- إعداد الباحثين لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في تخصصات تكنولوجيا التعليم والكمبيوتر التعليمي.
3- معاونة الطلاب والباحثين في إنتاج مشروعات التخرج في مجال إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية والمواد التعليمية المختلفة.
4- المساهمة في تفعيل دور تكنولوجيا التعليم التي تهدف إلى تنمية مهارات الباحثين والدارسين في مجال تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات
5- إجراء البحوث العلمية في مجالات تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات.
6- نشر الاتجاهات الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها بين الباحثين والمعلمين
7- تنظيم البرامج والدورات المختلفة لتزويد الطلاب والباحثين بالمعارف والمهارات المرتبطة بالكمبيوتر وبرامجه.
8- تقديم المشورة الفنية المرتبطة بتكنولوجيا التعليم للمؤسسات المعنية داخل الجامعات وخارجها.

دور تكنولوجيا التعليم في تحقيق الأهداف التربوية :
إن وسائل وتكنولوجيا التعليم يمكنها تحقيق الأهداف الآتية في التربية المدرسية :
المساعدة على تعزيز الإدراك الحسي.
المساعدة على زيادة الفهم أو الإدراك.
المساعدة على رفع قدرة التلميذ، في تحويل معرفته من شكل إلى آخر، حسب الحاجة أو الموقف التعليمي.
المساعدة على التذكّر أو الاستعادة.
تجهيز التلميذ بتغذية راجعة ينتج عنها في الغالب زيادة في التعلّم كماً ونوعاً.
المساعدة على تنظيم المادة التعليمية, وتقديمها للتلميذ, بأسلوب مشوّق مفيد ، ما يؤدي إلى سهولة تعلّمها.
8- تنمية الرغبة والاهتمام لتعلّم المادة الدراسية, والإقبال عليها.
9-  تنمية الميول الايجابية لدى التلميذ, من خلال الخبرات والزيارات والرحلات والأفلام والتسجيلات السمعية والتلفاز.
9- زيادة الطلاقة اللفظية وقوتها بالسماع المستمر إلى الأفلام والتسجيلات السمعية , وما تستلزمه من قراءات إضافية.
 10- تنمية القـدرات الفكرية, أو الإجرائية الخـلاقة لـدى التلميذ: